المشروع الاسلامى لتثقيف المكفوفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المشروع الاسلامى لتثقيف المكفوفين

أهلا وسهلا بك يا زائر في منتديات الصديق
 
الرئيسيةأحدث الصورالمشاركات الجديدةكيفية التعامل مع المكفوفين........ I_icon10دخولالتسجيل

 

 كيفية التعامل مع المكفوفين........

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ايمان

كاتب مشارك
 كاتب مشارك
ايمان


النوع : انثى
عدد المساهمات : 213
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
العمر : 38
العمل/الترفيه : طالبه بتمهيدى ماجيستير

كيفية التعامل مع المكفوفين........ Empty
مُساهمةموضوع: كيفية التعامل مع المكفوفين........   كيفية التعامل مع المكفوفين........ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 28, 2009 1:11 pm

كيفية التعامل مع المكفوفين........



تعريف الإعاقة البصرية؟

تعريف الإعاقة الحركية يمكن إرجاع محاولات التعرف على حالات القصور البصري وتصنيف هذه الحالات إلى مصدرين أساسيين هما : المصدر القانوني والمصدر التربوي
التعريف القانوني لكف البصر ( Blindness ) الذي تأخذ به معظم السلطات التشريعية بنص على حدة إبصار تبلغ 20/200 ( 6/60) أو أقل في العين الأحسن مع أفضل أساليب التصحيح الممكنة ، أو حدة إبصار تزيد على 20/200 إذا كان المجال البصري ضيقاً بحيث يصل إلى زاوية إبصار لا تتعدى 20 درجة

حدة الإبصار Visual acuity )) هي قدرة العين على تمييز تفاصيل الأشياء وتقدر حدة الإبصار العادية بأنها 20/20 وعندما تكون حدة الإبصار لدي أحد الأفراد هي 20/200 فإنه يستطيع أن يرى من مسافة 20 قدماً ما تستطيع العين العادية أن تراه من مسافة 200 قدم ، ويشير المجال البصري إلى المنطقة البصرية الكلية التي يستطيع الفرد أن يراها في لحظة معينة ، العين العادية تستطيع أن ترى بزاوية تبلغ ما بين 60 إلى 70 درجة ، وعندما يكون مجال الإبصار محدوداً فإن المنطقة البصرية تكون أقل

أما الأفراد ضعاف البصر ( Partially Sighted ) فإنهم يعرفون أيضاً من جانب السلطات القانونية بأنهم أولئك الأفراد الذين يمتلكون حدة إبصار تتراوح من 20/70 إلى 20/200 في العين الأفضل بعد التصحيح الممكن

يرى الأخصائيون التربويون أنه نظرا لأن التعاريف القانونية تضع التركيز بصفة أساسية على حدة الإبصار،فإن هذه التعاريف لا تتيح معلومات ثابتة حول الطريقة التي يستطيع الفرد أن يسلك بها،أو أن يؤدي وظائفه في الإطار الاجتماعي.وبالإضافة إلى ذلك فإن التعريف القانوني يفشل في إيضاح درجة الكفاءة أو الفعالية التي يستخدم بها فرد من الأفراد الجزء المتبقي لديه من البصر0 وكان من نتيجة ذلك أن التعريف التربوي يفرق بين الشخص الكفيف والشخص ضعيف البصر على أساس الطريقة التي يتعلم بها كل منهم على أفضل نحو ممكن

المكفوفون في ضوء التعريف التربوي هم أولئك الذين يصابون بقصور بصري حاد مما يجعلهم يعتمدون على القراءة بطريقة برايل ، أما ضعاف البصر فهم الأفراد الذين يستطيعون قراءة المادة المطبوعة على الرغم مما قد تتطلبه هذه المادة أحياناً من بعض أشكال التعديل (على سبيل المثال ، تكبير حجم المادة ذاتها أو استخدام عدسات مكبرة(

خصائص المعاقين بصرياً

الخصائص اللغوية

من النادر إن نجد طفلا معاقا بصريا ومتمتعا بحاسة سمع جيد، لم ينم لديه التواصل اللفظي بشكل فعال، فغياب البصر لا يعتبر حاجزا كبيرا أمام نمو اللغة والكلام

ولكن على الرغم من ذلك لا يستطيع فاقد البصر متابعة الإيماءات والإشارات وغيرها من أشكال اللغة التي يستخدمها المبصرون في مواضع كثيرة من محادثاتهم

ومن أهم أنواع اضطرابات اللغة والكلام التي يعانيها بعض المعاقين بصريا والتي أجمعت عليها معظم الدراسات والبحوث مكايلي:
- الاستبدال: وهو استبدال صوت بصوت كاستبدال الشين بسين، أو الكاف بقاف.
- العلو: ويتمثل في ارتفاع الصوت الذي قد لا يتوافق مع طبيعة الحدث الذي يتكلم عنه
- عدم التغيير في طبقة الصوت: بحيث يسير الكلام على نبرة ووتيرة واحدة. - القصور في استخدام الإيماءات والتعبيرات الوجيهة والجسمية المصاحبة للكلام
- قصور في الاتصال بالعين مع المتحدث: يتمثل في عدم التغيير أو التحويل في اتجاهات الرأس عند متابعة الاستماع لشخص ما
- (اللفظية): وهي الإفراط في الألفاظ على حساب المعنى، وينتج عن هذا القصور في الاستخدام الدقيق للكلمات أو الألفاظ الخاصة بموضوع ما أو فكرة معينة، فيعمد المعاق بصريا إلى سرد مجموعة من الكلمات أو الألفاظ عله يستطيع أن يوصل أو يوضح ما يريد قوله.
- قصور في التعبير: وينتج عن القصور في الإدراك البصري لبعض المفاهيم أو العلاقات أو الأحداث وما يرتبط بها من قصور في استدعاء الدلالات اللفظية التي تعبر عنها



كيفية التعامل مع المكفوفين

لو قدر لأي أحد منا مقابلة شخص كفيف البصر للمرة الأولى أو التعامل معه حتما ستسأل نفسك؟
كيف لي التصرف مع هذا الإنسان بطريقة صحيحة تجعلك أنت والكفيف تشعران بالارتياح.
وللإجابة عن ذلك أسوق إليك عزيزي القارئ هذه الإرشادات لعلها تفيدك فيما لو ساقتك الظروف للتعامل مع أشخاص مكفوفي بصر فتكون لديك الخبرة والدراية للقيام بدورك دون أي صعوبة تذكر.

1ـ الكفيف مثل أي شخص آخر لا يختلف عنك، لذا عامله بشكل طبيعي وبدون افتعال.
2ـ لا تظهر له العطف الزائد والشفقة، فأكثر ما يؤثر في نفسه كلمة مسكين، فهذه الكلمة تجعله يشعر وكأنه عاجز حقا.
3- عند التقائك بكفيف لابد من تحيته ومصافحته عوضا عن الابتسامة التي ترسم على شفتيك لغيره.
4- عندما تتحدث مع الكفيف أخبره انك تتحدث إليه فهو لا يرى عينيك حتى يعرف انك تتحدث إليه لذا ناده باسمه حتى يعرف أن الحديث موجه إليه خاصة عندما يكون مع مجموعة فانك في حديثك تنتقل من شخص لآخر.
5- عند التحدث مع الكفيف لا تحاول رفع صوتك بل اجعل حديثك معه مثل السوي تماما لان ارتفاع الصوت يؤذيه ويؤدي إلى مضايقته.
6- لا تشعر بالإحراج من استخدام ألفاظ تتعلق بالنظر مثل: انظر إن رأيت من وجهة نظرك الخ. فهذه الكلمات لا تحرج الكفيف فهو يستخدمها في حديثه وان كان لا يرى ولا تتجنب استخدامها لأن ذلك سوف يحرجه.
7- لا تشعر بالإحراج من التحدث عن كف البصر وعن إعاقته فهذا لا يضايقه لأنه اعتاد عليها وإنما عليك إتباع الأسلوب المناسب.
8- إذا قابلت كفيفا ومعه مرافق مبصر يريد شيئا فلا توجه الأسئلة وتخاطب المرافق المبصر بما يريده الكفيف، وإنما خاطب الكفيف فهو يستطيع التحدث عن نفسه والتعبير عما يريد.
9- عند التحدث مع الكفيف عليك أن تستدير وتنظر باتجاهه وان كان لا يراك فهو يشعر ويعرف إن كنت تتحدث إليه وأنت تنظر باتجاهه من خلال اتجاه صوتك، كما انه من غير اللائق التحدث إلى شخص مبصر دون النظر إليه فان ذلك ينطبق على الكفيف أيضا.
10- عند دخولك على كفيف دعه يشعر بوجودك وذلك عن طريق إخراج بعض الأصوات، ولا تعتمد على انه يعلم بوجودك، فهو لا يراك وأنت تدخل.
11- إن كنت قد انتهيت من حديثك وأردت الخروج من الغرفة مثلا، فعليك أن تعلم الكفيف وتنبهه لذلك، فهو لا يراك وأنت تخرج ومن المحرج أن يتحدث إليك وهو يظن انك مازلت في الغرفة ويكتشف بعد ذلك انه يحدث نفسه.
12- لا تقدم الكثير من المساعدات للكفيف وخاصة في الحالات التي يمكن القيام والعمل بها بمفرده، فانك إن فعلت تجعله عاجزا عن القيام بأبسط الأعمال، ومع مرور الزمن فانه لن يستطيع الاعتماد على نفسه أبدا والاعتماد على الآخرين بشكل دائم.
13- إذا قام الكفيف بأداء عمل بسيط معتمدا على نفسه فلا تنظر إليه باستغراب وكأنه قام بمعجزة وتقوله له "هل فعلت هذا وحدك دون مساعدة" فإنك تعامله وكأنه طفل.
14- إذا أردت إرشاد الكفيف إلى موضع شيء فلا تقل له هناك فهو لا يرى هناك وإنما كن دقيقا في الشرح وقل مثلا على يمينك على بعد ثلاثة أقدام وهكذا.
15- عند تواجدك في مكان مع الكفيف اشرح له ما يوجد حوله حتى تكون لديه فكرة عما يحيط به تفاديا لما قد يقع إذا تحرك دون أن يكون على علم مسبق بموقعها كذلك فان الأشياء المعلقة والبارزة على مستوى رأسه قد تكون خطيرة عليه إذا لم يعلم بوجودها.
16- لا تترك الأبواب نصف مفتوحة فان ذلك يعرض الكفيف لخطر الاصطدام بها فالأبواب إما مغلقة تماما أو مفتوحة تماما.
17- إذا لزم الأمر تغيير أثاث الغرفة أو تحريك أي قطعة من مكانها الذي اعتاد عليه الكفيف، فعليك إعلامه بهذا التغيير تجنبا لأي صدمات غير متوقعة.
18- عند تقديمك شيئا ما للكفيف لا تقل له خذ فهو لا يرى اتجاه يدك وموقعك، وبالتالي فانك إما تصدر صوتا بالشيء الذي تريد تقديمه له فيسمع الصوت ويعرف الموقع والاتجاه ويسهل عليه أخذه، وإما أن تقربه إلى يده حتى يلمسه ويشعر فيستطيع أخذه.
19- عند تقديمك شرابا من أي نوع للكفيف لا تملأ الكأس إلى آخره فان ذلك يؤدي إلى سبكه.
20- إذا قدمت للكفيف طعاما فاذكر ما الطعام واذكر موقعه على الطاولة وموقع الكأس والأدوات الأخرى، حتى يتسنى له أخذه دون أن يوقعه، وأفضل طريقة لشرح مواقع الأشياء هي استخدام طريقة الساعة وهي كالتالي:
ـ تشرح للكفيف وتقول له إن الكأس عند الساعة "3" وقطعة الجبن عند الساعة "8" والطبق الرئيسي عند الساعة "6" وهكذا.
21- إذا قابلت كفيفا في الطريق فلا تمسك يده مباشرة وتجره فقد لا يحتاج إلى مساعدتك وعليك أولا أن تعرض عليه المساعدة فإذا كان بحاجة إليها طلبها منك وإذا رفضها فهذا يعني أن بإمكانه أن يعتمد على نفسه في هذا الأمر ويجب أن تشجعه على ذلك.
22- إذا أردت أن ترشد الكفيف إلى مكان ما وأصبحت أنت المرافق المبصر فلا تجره خلفك أو تدفعه أمامك وإنما اتبع طريقة المرشد الصحيحة وهي كالتالي:
أـ يقف المرشد المبصر متقدما نصف خطوة عن الشخص الكفيف، ويقف الكفيف على الجانب من جهة المرشد المبصر.
ب ـ يقوم الكفيف بمسك المنطقة فوق الكوع (المرفق) للشخص المبصر خلف الوسط بالنسبة لجسم الكفيف، مستخدما يده اليمنى ليمسك فوق المرفق لليد اليسرى للمرشد، وتكون مسكة اليد معتدلة وخفيفة.
ج ـ عند السير في ممرات ضيقة يقوم المرشد بتحريك يده واليد التي يمسك بها الكفيف إلى الخلف وسط ظهره وهذه الإشارة تنبه الكفيف إلى أن يقف خلف المرشد مباشرة على بعد خطوة، وبعد الانتهاء يعيد المرشد يده إلى الوضع السابق.
د ـ عند صعود السلالم يجب أن يتوقف المرشد برهة للإشارة إلى انه سوف يصعد أو ينزل السلم ومن حركة جسم المرشد سوف يدرك الكفيف انه سوف يصعد أو ينزل السلم ومن الممكن أن يوضح لفظيا مثل "اصعد الدرج".
هـ ـ عند الجلوس على مقعد يقوم المرشد بوضع يد الكفيف على ظهر أو يد الكرسي.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راندا سعيد
مشرف منتدى حواء ولا أحلى



النوع : انثى
عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
العمر : 38
العمل/الترفيه : طالبه

كيفية التعامل مع المكفوفين........ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية التعامل مع المكفوفين........   كيفية التعامل مع المكفوفين........ I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 21, 2009 3:38 pm

جزاكى الله خيرا حبيبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية التعامل مع المكفوفين........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عن المكفوفين
» كيف تتعامل مع المكفوفين
» كيف تتعامل مع المكفوفين
» ارشادات للتعامل مع المكفوفين
» المشروع الاسلامى لتثقيف المكفوفين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المشروع الاسلامى لتثقيف المكفوفين :: قسم نور البصيرة ( خاص بالفكرة الاساسيه للمشروع) :: عن المكفوفين-
انتقل الى: